بعد أن التهمت النيران جسدها.. وفاة ملاك الزبيدي قبل انتهاء التحقيق في قضيتها

في قصة تختصر معاناة شريحة لا بأس بها من النساء حول العالم، توفيت إبنة النجف ملاك الزبيدي، بعد أن دفعها العنف الأسري الذي تعرضت له من...



في قصة تختصر معاناة شريحة لا بأس بها من النساء حول العالم، توفيت إبنة النجف ملاك الزبيدي، بعد أن دفعها العنف الأسري الذي تعرضت له من قبل زوجها، إلى إضرام النار في جسدها، لتتحول قضيتها إلى قضية رأي عام تخطت حدود العراق.



 وأعلنت عائلة ملاك الزبيدي اليوم السبت (18 نيسان 2020)، وفاة ابنتهم التي كانت قد أقدمت على حرق نفسها منتصف الشهر الجاري.
وبحسب الأنباء الأولية ، فقد فارقت ملاك الحياة، بعد توقف كليتيها وحدوث مشاكل بالرئة لديها.

وقالت شقيقة الفتاة، في منشور على موقع فيسبوك "انتقلت الى رحمه الله ملاك حيدر الزبيدي"، مضيفة "راحت العافية وياج يا خيتي" بمعنى "ذهبت العفية معك أختاه".

وكانت ملاك من ضحايا العنف الأسري، حيث أقدمت على حرق نفسها بعد تعرضها للتعنيف والضرب من قبل زوجها، ومنعها عن رؤية ذويها مدة 8 أشهر، بحسب ما صرحت به والدة ملاك في مقطع مصور.

وبلغ عدد الموقوفين في قضية ملاك الزبيدي 4 أشخاص، ولا يزالون قيد التحقيق على ذمة القضية نفسها، وكانت والدتها قد هددت بالادعاء على كل من تسبب في ما حدث لابنتها. 

وكانت ملاك الزبيدي إبنة النجف، الزوجة الثانية لضابط أمن عراقي شاب، و تسكن مع زوجها وعائلته في مدينة النجف، في زواج دام أقل من عام.

ونالت الحروق من 50 % من جسدها الذي عانى من التسمم، بحسب تصاريح لأسرتها، وقالت أمها أن ابنتها كانت مبللة بالماء، وأنه تم سكب الماء عليها ليزيد من أثر الحرق مهددة من سكب الماء بالادعاء.

وظهرت ملاك في لقطات فيديو على مواقع التواصل وهي تصرخ من شدة الألم، الذي تسببت  الحروق في جسدها الغض وهي تبلغ فقط 20 عاماً.
وتخطت قضية ملاك حدود العراق، لتتحول إلى قضية رأي عام عالمية، حيث دعا السفير البريطاني في بغداد ستيفن هيكي الجمعة السلطات العراقية إلى الإسراع في إكمال التحقيقات المتعلقة بحادثة تعرض فتاة للحرق في مدينة النجف بعد تعرضها لعنف أسري.

وقال هيكي في تغريدة على تويتر "نشعر بحزن شديد تجاه قضية ملاك الزبيدي، ونأمل إتمام التحقيقات بسرعة"، معلنا أن بلاده خصصت مبلغ مليوني جنيه استرليني لدعم الخدمات التي تعنى بالعنف المنزلي .
من جانبها،أكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق الخميس (16 نيسان 2020) دقها ناقوس الخطر بسبب تفشي العنف الأسري، مؤكدة أنه حان الوقت لإقرار قانون مناهضته.

وأشارت بعثة الأمم المتحدة في العراق، في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه إلى قضية ملاك ، وقضايا أخرى متزامنة، أن "التصاعد في عدد مثل هذه الجرائم يثير القلق، ويسلط الضوء على الضرورة الملحة لقيام البرلمان بإقرار قانون مناهضة العنف الاسري".

وأفادت بأن " إقرار قانون مناهضة العنف الأسري من شأنه أن يضمن محاسبة مرتكبي جرائم العنف القائم على النوع الاجتماعي في العراق، بما فيهم أولئك مسببي الأحداث البشعة مثل تلك التي شهدناها مؤخرا"، منوهاً إن "العنف ضد النساء والفتيات جريمة لا يجب أن تمر دون عقاب"، متابعاً أن "نساء وفتيات العراق يستحقن الأفضل".
يذكر أن مدير حماية الأسرة والطفل من العنف الأسري قال في كلمة، أن وزارة الداخلية العراقية،  وانطلاقاً من دورها  في تكريس الأمن بمفهومه الاجتماعي الشامل بما فيه حماية الأسرة، وخاصة المرأة والطفل من كافة اشكال العنف الاسري، قامت باستحداث مديرية حماية الاسرة والطفل من العنف الاسري وأقسامها المنتشرة في بغداد والمحافظات لتمارس دورها الإنساني والاجتماعي للحد من العنف الاسري.

ولفتت أنه من خلال تشخيص المشكلة بشكل علمي، وإيجاد الحلول المناسبة لها واتخاذ الإجراءات القانونية وفق القانو، حيث يتولى ذلك ضباط متخصصون حاصلون على شهادات في علوم النفس والاجتماع والقانون والعلوم الأخرى ذات الصلة بالأسرة ومن كلا الجنسين. 

وعاهد منتسبو المديرية العوائل العراقية بأنهم سيبذلون كل جهودهم في سبيل الحد من العنف الأسري ومد يد العون لاعادة العوائل التي تعاني من هذه الظاهرة الى مسارها الصحيح.
وحدّدت منظمة الصحة العالمية العنف الأسري بأنه "مجموعة من الأعمال القسرية الجنسيّة والنفسيّة والبدنيّة المستخدمة ضد النساء الراشدات والمراهقات من قبل الشركاء الحميميين أو السابقين من الذكور"، ولا يقتصر العنف الذي تتعرض له النساء في كثير من الأحيان على الزوج الحالي فقط بل قد يشمل أيضاً الأزواج السابقين وأفراد الأسرة الآخرين مثل الوالديّن والأشقاء والأصهار.

ورغم إبرام القوانين، وإدراج التوعية ضد العنف الأسري في المناهج الدراسية، والبرامج الالتي يبثها الإعلام المرئي والمسموع، ودعوات المثقفين والثائرين حول العالم، والاهتمام من قبل المنظمات الإنسانية، لا يزال العنف الأسري يهدد النساء حول العالم، لتخرج بين حين وآخر قصص مماثلة لقصة ملاك الزبيدي التي عانت من العنف الأسري بعدة أشكال منها الزوج المبكر، والضرب والحرمان وما إلى ذلك من ضغوطات نفسية وجسدية دفعتها لإحراق نفساها، في رد كان رسالة للعالم أكثر منه رغبة في الانتحار وهذا ما أثبتته مقاطع الفيديو التي تم تداولها بشكل واسع الانتشار.

COMMENTS

الاسم

أخبار مغاربية,5,أسرة,8,أفكار,3,إقتصاد,1,الأخبار,8,أناقة,4,تكنولوجيا,2,ثقافة و فنون,1,حواء,6,ديكور,3,دين,2,رئيسية,32,رياضة,1,صحة,17,صور,2,فيديو,1,مطبخ,4,وسائط,3,
rtl
item
صباحيات المغرب مساحة جديدة للأسرة المغربية و العربية: بعد أن التهمت النيران جسدها.. وفاة ملاك الزبيدي قبل انتهاء التحقيق في قضيتها
بعد أن التهمت النيران جسدها.. وفاة ملاك الزبيدي قبل انتهاء التحقيق في قضيتها
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiRMz7iBmwlg37GeWjOj1GBy5IFkftK_xjDGXKdNi9dHT9bvfZwhD1HRipy7xTrBLHzb6AwRLGeCwwlZK1toiYPhR4iJ0jHW9nXTxF1X4vn9QKXCKR5Vcnq-ayCCqAw9voyjPt32LZskIJO/s1600/df209134-8961-473a-b6ac-8a109d1b8fd2_16x9_1200x676-840x540.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiRMz7iBmwlg37GeWjOj1GBy5IFkftK_xjDGXKdNi9dHT9bvfZwhD1HRipy7xTrBLHzb6AwRLGeCwwlZK1toiYPhR4iJ0jHW9nXTxF1X4vn9QKXCKR5Vcnq-ayCCqAw9voyjPt32LZskIJO/s72-c/df209134-8961-473a-b6ac-8a109d1b8fd2_16x9_1200x676-840x540.jpg
صباحيات المغرب مساحة جديدة للأسرة المغربية و العربية
https://sabahiat-maroc.blogspot.com/2020/04/blog-post_18.html
https://sabahiat-maroc.blogspot.com/
https://sabahiat-maroc.blogspot.com/
https://sabahiat-maroc.blogspot.com/2020/04/blog-post_18.html
true
8025880132615134352
UTF-8
TOUS LES SUJETS لا توجد أي مواضيع مشاهدة الكل متابعة.. رد إلغاء الرد إزالة بـ الرئيسية صفحة مواضيع مشاهدة الكل مقترحات سمة أرشيف بحث كل المواضيع لا يوجد أي موضوع قريب من بحثكم رجوع للصفحة الرئيسية Dimanche Lundi Mardi Mercredi Jeudi Vendredi Samedi Dim Lun Mar Mer Jeu Ven Sam Janvier Février Mars Avril Mai Juin Juillet Août Septembre Octobre Novembre Décembre Jan Fev Mar Avr Mai Jun Jul Aoû Sep Oct Nov Déc juste maintenant 1 minute $$1$$ minutes Une heure $$1$$ heures Hier $$1$$ jours $$1$$ semaines Plus que 5 semaines Suiveurs Suivre THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy